الأربعاء، 21 غسطس 2019
رئيس التحرير
فهد محمد الخزّي


 

 

المتواجدون على الموقع

المتواجدون الأن

140 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

njuyu67

على وقع قصائد وأعمال الشعراء والأدباء والفنانين أصمّمُ لوحاتي

أحلم بنشر حضارتنا العربية للجميع من خلال تصميماتي

القاهرة- محمد خاطر، آية إيهاب:

"في مرحلة تصميمه للوحة الشاعر الراحل محمود درويش أنغمس في ما يكتبه؛ فكان يقرأ قصائده ويستمع إليه يلقيها في الوقت نفسه ويتمعن فيها ليختار بدقة العبارات التي يريد إدراجها في التصميم، ليكون وجه درويش مؤلفًا من عناوين قصائده وأجمل أبياتها وليس من الحروف العربية فقط".. بهذه الكلمات افتتح المصمم اللبناني راغب أبو حمدان، صاحب الـ32 ربيعًا، حواره عن فنه ولوحاته التي جذبت أنظار الجميع إلى جمال حروف اللغة العربية، كاشفًا عن أسرار وكواليس فنه.. فإلى التفاصيل:

بداية، من أين جاءت إليك فكرة الربط وتزاوج الخط العربي مع تصميمات الجرافيك والرسم؟

خلال دراستي الجامعية كان هدفي التميز بأسلوب تصميمي أو فني الخاص بي، إلى جانب عملي في مجال الجرافيك ديزاين بشكل عام، بالإضافة إلى شغفي وحبي للغة العربية والخط العربي بشكل خاص؛ فأحببت أن أقدم شيئًا مبتكرًا جديدًا يكون له مغزى ويعبر ويسلط الضوء على حضارتنا العربية وعراقتها وأهميتها، ومن هنا جاءت فكرة دمج الحروف العربية، وهي أجمل اللغات وأعرقها بوجوه ورموز عربية مرموقة.

عصر ذهبي

ومن أين تأتي أفكار تصميماتك والمعايير التي على أساسها تختار شخصيات معينة لرسم ملامحها بالحروف العربية؟

هناك العديد من الأمور التي تلهمني وتعطيني أفكارًا جديدة لتصاميمي؛ أبرزها الموسيقى وحبي للمطالعة، وللموسيقى بالذات دور كبير؛ كونها أحد مصادر إلهامي، وقد جسدتها في العديد من التصاميم بطريقة مباشرة وغير مباشرة. بالإضافة إلى دراستي لتاريخ الفن العربي والإسلامي وتاريخ حضارتنا العربية بشكل عام، وهذا أيضًا يساعدني في اختيار المواضيع ويعطيني أفكارًا جديدة للتصاميم؛ وعلى سبيل المثال: لوحة الخيل العربي.

أما بالنسبة إلى الشخصيات التي أختارها، فأنا أحرص على اختيار رموز وأيقونات كبيرة في عالمنا العربي من فنانين وأدباء.

وأحرص عند رسمي لوجوه هؤلاء العمالقة على توزيع الحروف بشكل دقيق ليبرز جميع تفاصيل الوجه دون تشويه بطريقة جمالية فنية، وأيضًا حرصي على اختيار الألوان؛ وصياغة واختيار العبارات المناسبة التي ستترافق مع عرض العمل لتكون ملائمة لقيمة الفنان وليكون عملًا كاملًا متكاملًا.

وبالنسبة إلى الأدباء، على سبيل المثال الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش أحد أهم رموز الشعر المعاصر، في مرحلة تصميمي للوحة درويش كنت أنغمس في ما أكتبه؛ حتى إنني كنت أقرأ قصائده وأستمع إليه يلقيها في نفس الوقت وأتمعن فيها لأختار بدقة العبارات التي أريد إدراجها في التصميم، ليكون تصميم وجه محمود درويش مؤلفًا من عناوين قصائده وأجمل أبياتها وليس من الحروف العربية فقط. ولا أخفي أنني رغم حبي واطلاعي على معظم قصائده؛ إلا أنني اكتشفت له قصائد أخرى لا تقل روعة عن التي أعرفها، وقد استخدمتها أيضًا في تصميم وجهه. وفعلًا يمكنني القول إنني أصمم لوحاتي على وقع كلمات وقصائد الشعراء والأدباء.

نتيجة بحث الصور عن المصمم اللبناني راغب أبو حمدان

البداية الإنجليزية

في إحدى لوحاتك لاحظتُ أنك لجأت إلى استخدام حروف اللغة الإنجليزية بدلًا من العربية، فهل هذا سيصبح اتجاهًا مستقبليًا لك أم مجرد تجربة فردية؟

بدايتي في هذا الفن كانت باللغة الإنجليزية أو ما يعرف في اللاتيني بمفهوم فن التايبوغرافي، من خلال تصميمي لأقوال أو كلمات أغان أجنبية شهيرة؛ أبرزها تصميمي لكلمات أغنية Imagine للفنان الشهير جون لينون، وهي أغنية معروفة جدًا ولقي تصميمها رواجًا كبيرًا وإعجابًا، وقد نشرته العديد من المواقع والصفحات الأجنبية واعتبر مثلًا مهمًا لفن التايبوغرافي الحديث، ومن ثم قمت بتصميم وجه جبران خليل جبران من عناوين قصائده باللغة الإنجليزية؛ ومن ثم انتقلت إلى التصميم بالحروف والكلمات العربية ومازلت من وقت لآخر أمرر تصاميم باللغة الإنجليزية؛ لكن تركيزي الأكبر على لغتنا الأم.

لماذا لم تفكر في إقامة معرض خاص بك؟

في الحقيقة، لم أقم بأي معرض حتى الآن؛ إلا أن لدي النية لإقامة ذلك. وقد يكون رواج أعمالي عبر مواقع التواصل الاجتماعي وإعجاب الناس بها سببًا لتأخير قيامي بمعرض؛ كوني أظن أنه عبر مواقع التواصل ستنتشر الأعمال بشكل أكبر وستصل إلى فئة أكبر من المشاهدين، ولكن يبقى للمعرض قيمته الفنية المهمة والخاصة، لاسيما أن الأعمال ستشاهد مباشرة بقياس أكبر بكثير وأوضح مما نراه "أون لاين"، وإذا واتتني فرصة إقامة معرض لأعمالي فلن أتردد في هذا بالتأكيد.

هل تفكر في تعليم فنك وإبداعك للمتهمين به؟

التصميم بالنسبة إليّ هوايتي ومجال عملي في نفس الوقت، وأيضًا موهبة طورتها بالدراسة؛ لذلك بت أملك الخبرة الكافية في ابتكار الأفكار وفي تطبيقها من خلال برامج التصميم، خاصة أنني أملك النظرية وأجد نفسي قادرًا على تعليمها بأسلوبي وبطريقة مبسطة أيضًا. فنعم، إذا جاءني عرض للتعليم من جامعة أو معهد فنون فلم لا؟! ما دمت سأفيد من يهتم بدراسة التصميم, أما أن أقوم بإعطائه كدروس خصوصية فهذا غير وارد بالنسبة إليّ حاليًا.

 

الحضارة العربية ورموزها

ما الحلم أو الغاية التي تتمنى أن تصل إليها من خلال تصميماتك؟

الحلم بالنسبة إليّ هو ما نراه في مناماتنا فقط، أما تفسيري له فهو فكرة كبيرة تراودنا: إما ننجح في تطبيقها وتنفيذها أو نفشل، وصراحة لدي العديد من الأفكار التي أتمنى تحقيقها في المستقبل، وقد بدأت العمل عليها منذ الآن؛ منها إخراج أعمالي بالحروف العربية من إطار الصورة وتحويلها إلى فن يدخل في عالم الديكور والأزياء بأسلوب ونمط جديدين ومبتكرين، كما أتمنى للأعمال الانتشار الأكبر والوصول إلى العالمية؛ كون هذا الأمر يساهم في نشر الحروف العربية وذا أهمية بالنسبة إليّ، ليس ذلك فحسب؛ وإنما أيضًا لانتشار حضارتنا العربية برموزها وأدبائها وفنانيها الذين أجسدهم في أعمالي.

هل هناك عقبات تقف أمامك في سبيل تحقيق هذا؟

كما يقول المثل "يد واحدة لا تصفق"، ومثل هذه المشاريع تتطلب تمويلًا ودعمًا كبيرًا. وبالنسبة إلى موضوع الانتشار فهو يتطلب انتباهًا أكبر من الإعلام العربي واهتمامًا على غرار لفتتكم المشكورين عليها، ويتطلب دعمًا -ولو معنويًا فقط- من دولتي أولًا؛ لأنني أستغرب أن أول من نشر أعمالي مواقع إعلامية وفنية غربية وأجنبية، والحمد لله أن أعمالي باتت معروفة جيدًا في عالمنا العربي من خلال نشرها عبر مواقع عربية وفي صحف ومجلات عدة.

وماذا تحتاج من المجتمع المحيط بك من مساندة ودعم؟

أعمالي تجد إعجابًا وتقديرًا كبيرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الدول العربية كافة، ويوميًا يصلني العديد من رسائل الإعجاب بالأعمال، بالإضافة إلى التعليقات، وهذا ما أريده من المجتمع المحيط بي؛ فكلماتهم ودعمهم أعتبره تكريمًا أفتخر به ويحملني مسؤولية أكبر لتقديم الأفضل دائمًا؛ فالناس تعجبها الأعمال وتتفاعل معها، وأنا اشكرهم كل الشكر على هذا.

نتيجة بحث الصور عن المصمم اللبناني راغب أبو حمدان

الحرف العربي

هل لديك رؤية شخصية واقتراحات تفيد إعادة شحن شغف المواطن العربي باللغة العربية وحروفها من جديد؟

أقوم بكل ما في وسعي لتقديم الحرف العربي واللغة العربية بأجمل صورة ممكنة، وحاليًا أعمل على كتاب يتضمن الأحرف العربية كل حرف على حدة مصممًا بطريقة مميزة ومبتكرة مدمجًا بالزخرفة العربية والإسلامية الرائعة ويرافقه عبارات وأقوال وأبيات شعر تتحدث عن اللغة العربية، بعيدة عن طريقة تصميم الكتب التقليدية؛ علّها تزيد شغف المواطن العربي وحبه للغته الأم، لكن اللوم يبقى على المؤسسات التربوية التي تهمش لغتنا في مناهجها التعليمية وتعطي مساحة أكبر للغات الأجنبية، ما ينتج جيلًا لا تعنيه لغته كونها غير مركز عليها في دراسته وتعتبر هامشية.

أخيرًا.. ماذا ننتظر خلال المستقبل القريب من إبداعات راغب؟

أعمل بجد على تطوير الأعمال، وكما قلتُ إخراجها من إطار الصورة فقط؛ فالحرف العربي ليس مجرد لغة، إنما فن له جماليته وعراقته، وبالنسبة إليّ أينما دخل وأينما وضع يضيف رونقًا وجمالًا مميزًا، كما أنني أعمل على لوحات فنية جديدة لشعراء وفنانين كبار في عالمنا العربي بأسلوب جديد أكثر تطورًا من سابقيه، وبالتأكيد لن يخلو من الحروف والكلمات العربية.

 

 

 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

العتيبي يكرم موظفًا بإدارة المخطوطات لتميزه وتفانيه وإخلاصه في العمل

الكويت – الوعي الشبابي: قام مدير إدارة المخطوطات والمكتبات الإسلامية مشعل فهد العتيبي ...

الأب المحبوب

✍ د. هانئ محمد:     الأسرة هي البيئة الأولى لحدوث التفاعل بين الوالدين ...

هيئة الكتاب المصرية تصدر مختارات محمد ناصف

القاهرة – الوعي الشبابي: صدرت مؤخرا المختارات المسرحية للكاتب المسرحى المصري محمد ...

اتصل بنا

  • صندوق البريد: 23667 الصفاة 13097 - الكويت
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • 22467132 - 22470156

عندك سؤال